• ×

09:37 مساءً , الجمعة 12 جمادي الأول 1440 / 18 يناير 2019

تعليم الرس يحتفي بإنجاز ابتدائية القصر الأولى

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 نيابة عن مدير تعليم الرس وبمناسبة فوز ابتدائية قصر بن عقيل الأولى بالمركز الثالث في المسابقة الدولية للقراءة ( PIRLS ) ، زارت المساعدة للشؤون التعليمية الأستاذة فوزية بنت علي الرميح المدرسة - مع عدد من القيادات الإشرافية - يوم الثلاثاء ١٢ ربيع الثاني ١٤٤٠ هـ وذلك لتكريم:
قائدة المدرسة الأستاذة فاطمة بنت عبدالله الشارخ والمعلمتين المشرفتين على تدريب الطالبات للمسابقة وهما الأستاذتين نورة بنت مرزوق الحربي ونومة بنت سلطان العمار، إضافة إلى تكريم طالبات الصف الرابع الاثني عشر واللاتي شاركن بالمسابقة.

هذا وقد استقبل الطاقم المدرسي الوفد الزائر بحفلٍ لتكريم قائدتهن والفريق الذي حقق هذا الانجاز ، والذي تضمن لوحات انشادية وتعريف بالمسابقة الدولية إضافة إلى كلمة لقائدة المدرسة أكدت فيها على أن هذا الإنجاز يضاف لإنجازات الوطن التي ينافس بها العالم ، وأنه وبفضل الله ثم بفضل تفاني كافة معلمات المدرسة واستشعارهن المسؤولية وتعاونهن المطلق حصدت ثمار برنامج (أنا أقرأ) والمنفذ من قبل الأستاذة سهام العوفي والمفعّل خلال حصص الاحتياط في مكتبة المدرسة.

وبعد تكريم المساعدة ورئيسة الإشراف التربوي الأستاذة جيهان الشارخ للقائدة والفريق الفائز من معلمات وطالبات ، هنأت قائدة متوسطة وثانوية القصر الأستاذة فاطمة بنت عبدالله العتيبان منسوبات الابتدائية الأولى على هذا الإنجاز وقدمت لقائدته درعاً تذكارياً ،، بعد ذلك أخذ الوفد الزائر جولة داخل مكتبة المدرسة للوقوف على المشروع الذي شهدن روعة نتاجه والتي انعكست جلياً في ثقة الطالبات وطلاقتهن وفصاحتهن ، إضافة إلى قدرتهن على الحوار والارتجال. هذا وقد أثنت الزائرات على تجهيزات المكتبة وإمدادها بأحدث المطبوعات ، والذي عزته القائدة لمساهمة معلمات المدرسة وتوظيف جميع التجهيزات المتوفرة . وأضافت أنه وبعد صدور قرار الوزير ستسعى المدرسة إلى إكساب الطالبات المهارات العقلية الكبرى كالتفكير الناقد والإبداعي - والتي تبدأ منذ الصف الخامس حيث تنتقل الطالبة من التفكير المحسوس للتفكير المجرد - فسنتين من عمر الطالبة العقلي يجب أن لا يستهان بها ومن واجب المدرسة اكساب الطالبة تلك المهارات ليتم تنميتها في المراحل القادمة.

ومن جانبها فقد أكدت المساعدة للشؤون التعليمية الأستاذة فوزية الرميح أن هذا الإنجاز فخر للوطن ككل وللإدارة بالأخص وأنه ما هو إلا نتاج جهود متضافرة وعمل دؤوب، وتميز الطالبات المشهود ما هو إلا ثمرة تعاون أسر الطالبات وتميز المعلمات في هذا الصرح ، والذي يحضي بقيادة ملهمة ومتميزة ، داعية الجميع إلى دوام الإخلاص والتفاني والإيثار والاستمرار في دروب التميز والنجاح.

الجدير بالذكر أن مسابقة ( PIRLS ) عبارة عن دراسة دولية تقيس مدى تقدم القراءة في العالم ، تقام كل خمس سنوات بإشرافٍ من الجمعية الدولية لتقييم التحصيل العلمي والتي تتخذ هولندا مقراً لها.
وتقوم الدراسة على أساس المقارنة بين الدول المشاركة في تقييم قدرة طلاب وطالبات الصف الرابع في مهارة القراءة بلغتهم الأم . وقد تم اختيار هذا المستوى الدراسي لأنه نقطة تحول هامة في نمو الطفل كقارئ ، ففي هذه المرحلة يكون الأطفال قد تعلموا كيف يقرؤون ويفهمون ما يقرؤون بنسب استرجاع مختلفة.

واختيار المدارس المشاركة بالدراسة لتطبيق الاختبار عليها يتم عشوائياً من قبل المنظمة المشرفة على الاختبار وليست محددة من قبل الوزارة أو حتى إدارة التعليم. ويحتوي كتيب الاختبار على نصين مختلفين وعلى عدة أسئلة لكل نص ، يتم فيها تقييم مدى قدرة الطالبة على استرجاع المعلومات بشكل صحيح ، والاستدلال على اجاباتها بشكل واضح ومباشر ، إضافة إلى تفسيرها و ودمجها ، وذلك خلال ثمانين دقيقة هي مدة الاختبار لكل طالبة .

هذا وقد أتت نتيجة تقييم مدرسة ابتدائية قصر بن عقيل الأولى ٥٧٣ نقطة فيما أن ٥٠٠ نقطة هو متوسط قياس بيرلز. وقد كان هناك تدريب نوعي للطالبات على أداء الاختبار والدخول فيه دون رهبة.

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image
 0  0  231
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:37 مساءً الجمعة 12 جمادي الأول 1440 / 18 يناير 2019.