• ×

05:05 صباحًا , الإثنين 23 ربيع الأول 1439 / 11 ديسمبر 2017

تعليم الرس يشارك بتطوير البيئة المدرسية في المرحلة الابتدائية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الإعلام التربوي - تغريد الغفيلي شارك تعليم الرس - ممثلاً بمشرفة الصفوف الأولية الأستاذة منيرة بنت علي الرثيع - بورقة عمل في اللقاء الوزاري ( تطوير البيئة المدرسية في المرحلة الابتدائية ) المنعقد في حائل خلال الفترة ١ - ٣ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ والذي استهدف رؤساء أقسام الصفوف الأولية من خمسة وأربعين إدارة تعليم في المملكة.

وأفادت مشرفة الصفوف الأولية الأستاذة منيرة بنت علي الرثيع أنه وبناءً على التعميم الوزاري بشأن المشاركة في برنامج خطة وكالتي التعليم ( بنين ، بنات ) والمتضمنة برنامج تطوير البيئة المدرسية في المرحلة الابتدائية ، تم إعداد ورقة عمل ضمن المحور المحدد في اللقاء والذي يحمل عنوان ( العوامل المؤثرة في البيئة الصفية والمدرسية ) تناولت من خلالها العوامل المؤثرة في البيئة الصفية والتي تؤثر منفردة أو مجتمعة على عملية التعليم ومخرجاتها. فالبيئة الصفية تشمل كل مافي الصف من مكونات مادية ومن الجو النفسي الذي يظهر في علاقة المعلم بتلاميذه وعلاقة التلاميذ ببعضهم والطريقة التي يدرك بها الطلاب تلك العلاقات. كما أشارت إلى هرم ماسلو للاحتياجات. فالطالب لكي يصل الى قمة الهرم لابد أن يكون قد أمن إشباع حاجاته الأولية في بيئته المدرسية وصولاً إلى الحاجات العليا ، ومتى ما وصل إلى إشباع حاجاته العليا فهذا دليل على تحقيق الذات. فالمجتمع المدرسي إما أن يقف بوجه قابليات الطالب أو يقف بجانبها فيساعدها على النمو والظهور. واختتمت الورقة بمجموعة من التوصيات المرنة والقابلة للتطبيق والتي تعتبر داعمة لهدف جودة البيئة المدرسية.

وأضافت أنه - ومن خلال الورقة المعدة - تم طرح أهمية البيئة المدرسية في نظام المجتمع ومايجب أن تحتويه من زرع للقيم الإنسانية لإعداد الأجيال لمستقبلهم وذلك من خلال تربيتهم تربية إنتاجية لا استهلاكية، فهي البديل التربوي للمجتمع النامي ولتسريع خدمة رؤية وطن ٢٠٣٠.

الجدير بالذكر أن ورقة العمل نالت ثناء خاص من مشرفة العموم للصفوف الأولية بالوزارة الأستاذة ندى السماعيل، وتعقيب ثري - حول البيئة الصفية في مدارسنا - من المشرف التربوي للصفوف الأولية بتعليم الرس الأستاذ علي بن صالح العساف.

image

image

image

مصدر الصور : مشرفة الصفوف الأولية الأستاذة منيرة الرثيع
 0  0  688
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:05 صباحًا الإثنين 23 ربيع الأول 1439 / 11 ديسمبر 2017.