• ×

05:33 صباحًا , الخميس 6 ربيع الثاني 1440 / 13 ديسمبر 2018

متميزون في الميدان التربوي

المزيد .. طوع التقنية .. فطاوعته

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الإعلام التربوي خالد البيضاني - عدسة -عبدالله الحربي بعد انقطاع قصري نعود من جديد عبر أعلامنا التربوي بمحافظة الرس لنكمل السلسلة التي بدأنها ((متميزون في مدارسنا)) بشخصيات أخرى ونماذج فرضت نفسها على ساحة التميز في ميداننا التربوي .
نسلط الضوء اليوم على متولية وزارة التربية والتعليم ممثلة في ماتصرفة الدعم التقنية التعليمية حتى أوجدت معامل خاصة في كل مدرسة تعني بمصادر التعلم واختارت بعناية أمناءها ليكونوا حلقة اتصال مساندة الطالب على فهم ما يتلقاه من معلومات وتسخير التكلونوجيا في مسيرة العلم والتعلم .
من تلك الكفاءات التي تفخر بها أدارة التربية والتعليم بالرس أمين مصادر التعلم في مدرسة ابن تيمية الابتدائية الأستاذ / محمد بن سليمان المزيد الذي جعل غرفة مصادره عالم تقنياً وترفيهياً زاخراً وخادماً في ذات الوقت للتربية والتعليم .
فريق الأعلام التربوي في الرس وبتوجيه من مدير التربية والتعليم الأستاذ / خليفة المسعود.. كانت له زيارة خاطفة اطلع خلالها على أبراز جوانب التميز لدى هذا المعلم فكان هذا الحديث وهذه اللقطات.
في البداية تحدث الأستاذ / محمد المزيد انه يحمل تخصص رياضيات وماجستير في تقنيات التعليم وكان لمحبته وولعة بالحاسب الالى وبرمجته سبب مباشر في اختياره لهذا التخصص .

image

الأستاذ خالد البيضاني مع محمد المزيد .
ولقد قام الأستاذ / محمد بإبراز المكتبة المدرسية بطريقة جديدة وجذابة حيث استند على التصنيف المكتبي المعرف ( ديوي العشري ) بتصنيفه للفروع المعرفة ولكنة جعل الألوان هي مفتاح للعلوم بحيث يحمل كل علم لون خاص به فيمكن للطالب أن يبحث عما يريده من الكتب عن طريق الألوان على الرفوف بدلاً من الأرقام بحيث تسهل على الطالب بالمرحلة الابتدائية انتقاء الكتاب من المكتبة بشكل يسير ومتناسب مع مرحلته العمرية.
image
صورة لجزء من مكتبة المعلم والطالب .
تمايز الألوان على الكتب له دالاله يفهمها الزائر.
image

image
image
ومن جهوده أيضاً استثمار ما قامت به الوزارة من وضع المناهج المدرسية الإلكترونياً حيث عمل الأستاذ المزيد ماهو امتدادا لذلك من خلال ظهور الكتاب المدرسي على السبورة الذكية وإضافة التعليق عليه مما يسهل على المعلم جهوداً تتطلب منه الوقوف على كل طالب على حدة خصوصاً في الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية إضافةً إلى إضافة عناصر من شأنها التشويق والإثارة من مقاطع صوتية ومقاطع فيديو مما يبعد الرتابة والملل لدى الطالب ويبرز المعلومة بأكثر من طريقة .
image

image
image
من جوانب تميزه أيضاً حرصه على توظيف اللعب في التعليم مما يبعد السأمة والملل لدى الطالب ويجعله أكثر دافعية وذلك من خلال استثمار الألعاب الشعبية بطريقة ذات أهداف تربوية بحيث يمكن للطالب الحصول على المعلومة بطريقة ترفيهية .
image
تواكباً مع التطور التكنولوجي والأجهزة الذكية فقد قام الأستاذ بوضع قاموس صوتي للغة الإنجليزية تتناسب مع تطبيقات تلك الأجهزة ولهذا القاموس خاصية فريدة حيث يقوم القاموس بجمع جميع الكلمات المتعلقة بالمعنى الواحد .
image
وقد صرح الأستاذ / خليفة المسعود مدير التربية والعليم بمحافظة الرس للإعلام التربوي إن ما شاهدته من تميز في هذا المعلم شيء يثلج الصدر ويدعو للفخر أن يكون مربي الأجيال بمثل هذا الإخلاص والتفاني والمبادرة لكل ما فيه خير للطالب وهو المخرج الأهم في العملية التربوية . مبيناً سعادته شكره العميق للأستاذ / محمد المزيد على كل ما قدم متمنياً أن يحذو الجميع حذو هؤلاء المتميزين وأن يسعدوا وطنهم بتقديم أعمال يعم نفعهم للجميع.
كما ذكر رئيس قسم التقنيات التعليمية الأستاذ / عليان الصقر : هذا التميز لايستغرب من الأستاذ / محمد سليمان المزيد ولا من أمثاله من المخلصين ممن أحبوا عملهم وتفانوا فيه .
وعبر مدير المدرسة الأستاذ/ عبد الرحمن الهويمل برأيه عن الأستاذ/ محمد المزيد أننا نفخر بهذا النموذج الرائع في مدرستنا فله منا ومن أبنائه الطلاب خالص الشكر والعرفان .
ومن خلال اللقاء مع أحد أولياء الأمور والذي ابدأ رأيه بقوله : لقد لمست جهود الأستاذ / محمد من خلال ابني الذي دائماً ما يشيد بمدرسته وأراه محباً لدروسه عكس ماالاحظه من مجموعة من أقاربي في مدارس أخرى .
وكان لطلاب أستاذنا الرائع رأي حينما سألنا احدهم عن محبته لمدرسته ورد بقوله: أحب مدرستي وجميع المواد فقد حفظت جدول الضرب من خلال اللعب.
بواسطة : monawer
 1  0  10743
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:33 صباحًا الخميس 6 ربيع الثاني 1440 / 13 ديسمبر 2018.