• ×

02:04 صباحًا , الأربعاء 20 رجب 1440 / 27 مارس 2019

تغريد علي الغفيلي

اخلاقيات مهنة التدريس

تغريد علي الغفيلي

 0  0  105
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إن أخلاقيات مهنة التدريس بنظري هي عنصر أساسي في بناء جيل صالح صادق و مخلص لربه ووطنه وبناء مجتمع كامل مبني على الخلق . والأخلاق هي صفات سلوكية إرادية جبلية أو مكتسبة مستحسنة بالفطرة أو الشرع والعقل لما لها آثار خيرة في الدنيا والآخرة . كما أن مهنة التدريس تتمتع باحترام وثقة من المجتمع مما يلقي أعباء على أعضاء التدريس تتطلب أعلى درجة من المثالية فى أداء المهنة بدرجة عالية من الجودة والتميز وذلك على النحو التالى :

·*أن يكون ملماً ومطلعاً على المعلومات والتطورات والمتغيرات الحديثة لتأكيد منافسته و احتلاله الصدارة فى مجاله
·*إكتساب خبرات تعليمية وتربوية وبحثية و معرفية وتكنولوجية تزيد من قدراته التنافسية .
·*إتباع المبادئ الأخلاقية المنصوص عليها فى الميثاق والمحافظة على أعلى معايير فى التصرفات المهنية واحترام حقوق الآخرين ووجهات النظر المخالفة .
· *أن يقاوم الضغوط الشخصية والمهنية والإجتماعية والمالية والسياسية فى التأثير الأخلاقية بما تتضمنه من تأثيرات سلبية أو غير سوية والحصول من جراء ذلك على مكاسب أو منافع شخصية .
·* أن يبحث عن الإرشاد والحلول حيثما تواجهه مواقف أخلاقية محيرة
·**أن يبذل قصارى جهده في تقديم الخدمات للأفراد والمؤسسات والمجتمع متى كان ذلك مطلوباً بطريقة سوية وشرعية .
·**أن يعمل باستمرار على تطوير التعليم والاعتلاء بالبرامج التعليمية واقتراح السياسات التي من شأنها تقديم خدمة متميزة وتقييم عادل وأن يستمر بإلتزام فى تطوير الأدوات والمصادر وطرق التعليم .
·*ألا يقبل الهدايا التي تعطى بغرض التأثير على وظيفته في الحكم والتقيم للطلاب والتى تؤثر على قراره .
·*ألا يتعاطى أجراً عن ممارسة وظيفته التعليمية خارج المنافذ الشرعية .
·*ألا يقدم معلومات خاطئة أو مضلله فى الموضوعات التى توكل إليه للحكم عليها وألا يساعد فى قبول أو تقديم شخص دون المستوى لاحتلال موقع تدريسي أو بحثى وأى مواقع أخرى لا يستحقه ولا يحجب أى معلومات تفيد فى التقييم أو تقدير المتقدم .
·*أن يمتنع عن إقامة علاقات شخصية مع طلابه متى كانت هذه العلاقات تؤثر على القرار المهني ولا يقبل الهدايا إلا الرمزية منها وبشفافية وعلنية .
·*أن يقدم المعلومات والتوجيهات والإفادات لتسهيل مهمة الطلاب لاكتساب المهارات والصفات والطرق العلمية الجديدة .
·*أن يظل ملتزماً بالقوانين والتطورات الخاصة منها التى تؤثر على العملية التعليمية .
·*أن يمثل بدقة المؤسسة التى يعمل بها وقدراتها ونظامها .
·*عدم إخفاء أى معلومات تتعلق بمخالفة* الجهات الإدارية وإبلاغ أى مخالفة من شأنها الإضرار بمصلحة العمل وإبراز المخالفات ووضعها فى بؤرة الاهتمام للتخلص منه

ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أعظم البشر وأفضلهم خُلُقًا، وقد امتدحه ربه ـ عزَّ وجلَّ ـ على أخلاقه فقال: ﴿ وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ ﴾ [القلم: 4] ، فما أحوجنا نحن المسلمين للاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم، الذي جعله الله قدوة لكل مسلم، قال الله تعالى: ﴿ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ﴾ [الأحزاب: 21].


أ/ ليلى صالح العضيب
المتوسطة التاسعة بالرس
١٤٤٠/٧/١هـ

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:04 صباحًا الأربعاء 20 رجب 1440 / 27 مارس 2019.