• ×

04:46 مساءً , الإثنين 4 شوال 1439 / 18 يونيو 2018

تغريد علي الغفيلي

تأملات في الفراشة

تغريد علي الغفيلي

 0  0  326
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
تأملات في الفراشة
أطلاق النظر في ملكوت الله والتأمل في دقائق صنعه ودقيق خلقه لمن أجل العبادات , وأقصر طريق للايمان, فكلما نظرت وارجعت النظر تجد لسانك يلهج بسبحان الله , ربي مااعظمك.
ولانختلف بان العين تعشق الجمال ويسترعي نظره . فمن منا تمر من أمام بصره الفراشة مرور العابرين دون أن يتأمل في هذا الجمال , فقد حباها الله بجمال رقيق ساحر، وألوانٍ زاهية، وتنتشرالفراشات في فصل الربيع، وتعيش في جميع أنحاء العالم، وتناسبها جميع البيئات، وتنتشر في الغابات، والبساتين، والحقول، وفي المرتفعات الجبلية الباردة، والمناطق الصحراوية الحارة، لكن معظم الفراشات تعيش في المناطق المدارية.
وتتمتع الفراشات مثل الأنسان بحواس خمس ، اللمس، السمع، النظر، الذوق،الشم وحاسة الذوق لديها قوية جداً والمدهش أن حاسة الشم توجد في أقدامها!!
كلما ذكرت الفراشة تبادر الى أذهاننا ألوانها المتعددة والمتداخلة والمندمجة باشكال بديعة وهذه الألوان بفضل صبغيات ألوان تفرزها الفراشة وبفضل عواكس دقيقة تعكس ضوء الشمس لتظهر لنا بهذه اللوحة البديعة .
تصل سرعة بعض أنواع الفراشات أثناء الطيران إلى حوالي ثمانٍ وأربعين ساعة لكل كيلومتر.
تمر دورة حياة الفراشة بأربع مراحل فهي في البداية بيضة ثم من البيضة تخرج اليرقة لتصبح شرنقة، وتتطور هذه الشرنقة لتكون فراشة كاملة النمو.
المتأمل في الطبيعة يجد في الكون دروس وعبر ,
صراع الفراشة للخروج من شرنقتها سر أكتمال تكوينها وجمالها حيث أنها أثناء الصراع للخروج يفرز جسمها سوائل خاصة لتحقيق ذلك ... أشفق احدهم على فراشة راها تجاهد للخروج من الشرنقة فقص شرنقتها ظنا منه أنه يقدم لها معروفا وعونا ,فكانت النتيجة أن الفراشة أصبحت ضعيفة مشوهة لاتستطيع الطيران
فلكل شيء أوان .. ومراحل.. لاتستعجل النتائج .. ففي المكث خير وحكمة . فلكل شيء أوان .. ووقت لانملك أن نعجله أو أن نقدمه ..
وختاما... كــن كــالــفــراشــة لا تــقــع الا عــلــى الزهــورالــجــمــيــلــة ..فــتــزداد بها جـــمــالاً..

كتبته / معلمة الأحياء : ليلى عبيد المطيري من مجمع الشنانة التعليمي

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:46 مساءً الإثنين 4 شوال 1439 / 18 يونيو 2018.